أخبار متعلقة

الثورات العربية

طارق السويدان يثير جدلا واسعا: "لست مع الثورات"

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعا مثيرا للجدل للداعية الإسلامي الكويتي طارق السويدان، وهو يتحدث عن موقفه من الربيع العربي، مبدلا بعض أقواله السابقة، التي أكد فيها دعمه المطلق للثورات العربية.

الأحد 20 مارس 2022 04:40 م

ورقة بحثية تناقش تغيّرات الحركات الإسلامية المشاركة بالسلطة

نشر مركز الزيتونة للدراسات والأبحاث، ورقة علمية جديدة تناولت التغيرات التي طرأت على أوضاع الحركات والاتجاهات الإسلامية، المشاركة في السلطة السياسية..

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 06:19 م

MEE: الشعوب العربية تحتاج جوابا حول "ماذا بعد" ثوراتها؟

قال موقع ميدل إيست آي البريطاني، إن الدرس المستخلص من الثورات العربية، هو ليس أن الناس يمكن أن يثوروا، لكنهم يحتاجون لمعرفة الجواب على سؤال ’ماذا بعد؟‘ حيث تحولت بعض الثورات إلى حروب قبيحة وفقدوا فيها السيادة على انتفاضاتهم..

الثلاثاء 10 أغسطس 2021 12:35 م

هل ستكون للحراكات الشعبية أبعاد مغاربية؟

ألا تبدأ مسافة الألف ميل دائما بخطوة؟ وما العيب في السعي لكسب الاثنين معا؟ لا شك بأن جزءا ممن ينكرون تماما، أو يروجون لاستحالة القدرة على التوفيق بين المسألتين لا يتمنون، بل حتى لا يؤمنون أصلا بالكيان المغربي المشترك، وهؤلاء قد لا يختلفون كثيرا عن بعض الحكومات المغاربية..

الأربعاء 24 فبراير 2021 06:05 ص

الربيع العربي بعد عقد من الزمن

إن النتيجة التي وصل إليها الربيع العربي لا يمكن اعتبارها نهائية، لا بل يجب النظر إليها كمحطة مهمة في سلسلة طويلة من التحولات السياسية التي تخضع لها هذه الدول..

الخميس 7 يناير 2021 08:23 ص

فورين بوليسي: الربيع العربي غير كل شيء في أوروبا

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، مقالا اعتبر أن الربيع العربي، كان لها تأثير كبير على أوروبا، وأحدث تغييرات فيها "قد تدوم إلى الأبد".

الأحد 3 يناير 2021 01:46 م

كلن يعني كلن.. جوهر الربيع العربي الذي لم ينته!

الربيع العربي في جوهره هو صراع بين الشعوب وبين نخب الدولة الوطنية التي فشلت في تحقيق أهدافها الرئيسية..

الإثنين 21 أكتوبر 2019 05:37 ص

هتافات لفلسطين والشعوب العربية بتظاهرات لبنان (شاهد)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو، لهتافات متظاهرين لبنانيين لفلسطين وثورات الشعوب العربية.

الأحد 20 أكتوبر 2019 02:55 م

شارك بالتصويت.. أي الثورات العربية هي الأنجح حتى الآن؟ (تفاعلي)

لم تؤت كل الثورات العربية التي انطلقت في 2011 النتائج نفسها، وربما ما زال بعضها لم يؤت أكله حتى الآن..

الأحد 24 مارس 2019 01:29 م

غياب النخب عن قيادة الثورات العربية.. هل أفضى إلى فشلها؟

بعد تمكن قوى الثورة المضادة من تفكيك الثورات العربية وإخماد شعلتها المتقدة، ما أفضى بها إلى تلك النهايات المؤسفة، يثور بين الحين والآخر جدل حول أسباب عجز تلك الثورات عن التصدي لمكر ومخططات جميع القوى التي استهدفتها وسعت لإجهاضها.

الثلاثاء 3 يوليو 2018 10:57 م

اطردوا رافعي الشعارات الدينية من ثوراتكم!

يقول المثل الشعبي: "العاقل من اتعظ بغيره والتعيس من اتعظ بنفسه". لكن المشكلة أن قلة قليلة عبر التاريخ تتعظ من كوارث الآخرين، بينما كثيرون لا يتعظون إلا إذا دفعوا الأثمان بأنفسهم.

السبت 9 يونيو 2018 04:51 م

بين علماء الثورة وعلماء الثورة المضادة

لم يدرك علماء الثورات العربية حتى اليوم الخطر الماثل أمامهم، ولم يقدروا حق اللحظة التاريخية التي يعيشونها، التي سيكون لها ما بعدها لهم وللأجيال القادمة..

الأربعاء 2 مايو 2018 02:57 م

كاتب إسرائيلي يحذر من تداعيات زعزعة الأوضاع الأمنية بالأردن

قال مستشرق إسرائيلي إن الأردن يعيش على صفيح ساخن في ظل وجود سلسلة أزمات داخلية متلاحقة، ما يجعل الأمور قابلة للانفجار..

الخميس 12 أبريل 2018 03:34 م

أين الأنظمة العربية من الأزمة السورية.. هل فقدت تأثيرها؟

بدأ التدخل العربي في سوريا مع بدء الأزمة في عام 2011، وتمثل هذا التدخل في البدء بالعمل الدبلوماسي سواء على مستوى جامعة الدول العربية أو في المحافل الدولية عبر مجلس الأمن الدولي.

الأحد 25 فبراير 2018 06:43 م

باحثون يهاجمون دور الإمارات والسعودية في الثورات المضادة

أجمع خبراء وسياسيون من دول الربيع العربي على أن المستقبل القريب حافل بموجة ثورية أكثر وعياً ونضجا، وستكون قادرة على تحقيق أهدافها، وحاسمة في الوقت نفسه تجاه الثورات المضادة التي انقضت على الموجة الأولى للثورات العربية.

الأربعاء 21 فبراير 2018 08:36 م

كيف يمكن تحقيق السلام بالشرق الأوسط في ظل تأزم الوضع السياسي؟

نشرت صحيفة "تسايت" الألمانية مقالا للكاتبة الألمانية، ليا فريزه، حول السلام في الشرق الأوسط، حيث باءت مختلف مبادرات السلام في المنطقة بالفشل، خاصة في ظل تواصل الحروب، ناهيك عن أن الأنظمة الديكتاتورية في الدول العربية قد نسفت آمال شعوبها في الحصول على مستقبل أفضل.

الأحد 31 ديسمبر 2017 10:52 م