ملفات وتقارير

ماذا يعني الإعلان النووي لكوريا الشمالية؟

عام 2016 قدّرت سيول امتلاك الشمال 50 كيلوغراما من البلوتونيوم تكفي لصنع عشر قنابل نووية
عام 2016 قدّرت سيول امتلاك الشمال 50 كيلوغراما من البلوتونيوم تكفي لصنع عشر قنابل نووية

أعلن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، وقف التجارب النووية وتجارب الصواريخ البالستية العابرة للقارات، التي سببت التوتر في شبه الجزيرة الكورية والعالم.

وتأتي هذه الخطوة التي صادق عليها حزب العمال الحاكم قبل قمة مقررة للزعيم الشمالي مع رئيس كوريا الجنوبية مون جاي-ان الأسبوع المقبل، وأخرى محتملة في وقت لاحق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويعد هذا القرار خطوة يتيمة في سلسلة معقدة من الخطوات المطلوبة، التي لا يزال أمامها طريق طويل كي تصل إلى نتيجة ملموسة. وفيما يلي بعض الأسئلة والأجوبة حول التطورات الأخيرة.

هل يعني هذا أن كيم سيتخلى عن ترسانته النووية والصاروخية؟

هذا الأمر غير وارد على الإطلاق، فالزعيم الكوري الشمالي أعلن أن امتلاك أسلحة نووية هو "الضمان الثابت الذي يمكن لأحفادنا من خلاله التمتع بالحياة الأكثر سعادة واحتراما في العالم".

واحتفظ الشمال أيضا لنفسه بحق استخدام الأسلحة النووية إذا ما واجه "تهديدات واستفزازات نووية"، وهو ما يقترب من حيث المعنى إلى تعرضه لهجوم.

وكتب كريستوفر غرينمن من مجموعة الأزمات الدولية على تويتر: "لا أرى كيف يمكن أن يشكل البيان الكوري الشمالي خطوة نحو نزع الأسلحة النووية"، مضيفا: "إنه قرار بتأجيل التجارب، لكن يعيد التزام كوريا الشمالية بوضعية الأسلحة النووية".

لماذا تم الإعلان الآن؟

يأتي إعلان بيونغ يانغ قبل أسبوع من القمة الكورية، وفي إطار "غزل" مستمر بدأه الشمال منذ مشاركته في الألعاب الأولمبية الشتوية، وأثمر عن تقارب دبلوماسي في شبه الجزيرة الكورية.

أعلن كيم أولا جاهزية القوة النووية في بلاده واكتمالها بداية هذا العام، فالشمال يبدو أنه يعتقد جازما أن إنجازات العام الماضي التقنية تضعه في موقع قوة يمكن أن يفاوض من خلاله.

في الوقت نفسه، يقول محللون إن الخطاب الحربي لإدارة ترامب زعزع موقع القوة هذا. وبحسب دبلوماسيين، فإن تأثير العقوبات يزداد على الاقتصاد الكوري الشمالي.

وإعلان إنهاء التجارب كان مطلبا أساسيا لواشنطن، وسينظر إليه كإجراء لبناء الثقة قبل المباحثات.

ويقول جون وولفسثال مدير مجموعة الأزمات النووية إن "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية تتطلع حقا لضمان حدوث القمة، وأيضا في حال فشلها فإنها الآن ستقيم الحجة بأنها تنازلت وتراجعت لتكون متعقلة".

هل سيكون هناك اتفاق؟

حذّر ترامب، الأربعاء، من أنه سيستبعد عقد قمة مع كيم إذا كان من المرجح أنها "لن تكون مثمرة".

لكن مع ذلك يبقى من غير الواضح إلى حد كبير ما الذي يمكن أن يكون عليه أي اتفاق نهائي حول القوة النووية لبيونغ يانغ، وأيضا ما الذي ستطالب به كوريا الشمالية كضمانات أمنية.

وهذه النقطة التي تم التوصل إليها ليست جديدة، وسبق أن تم تحقيقها، فقد كان هناك تأجيل للتجارب ومفاوضات واتفاقات تعثرت عاجلا أم آجلا، ولم تفض إلى شيء.

ما مدى دقة إغلاق موقع بونغي-ري؟

أجريت جميع التفجيرات النووية ما عدا واحدا في موقع بونغي-ري للتجارب النووية تحت جبل مانتاب في شمال شرق البلاد، وأثارت الانهيارات الأرضية والزلازل التي حدثت بعد التفجير الأخير تكهنات بأن المنطقة الجبلية تعاني "عوارض إنهاك".

لكن إغلاق بونغي-ري لا يمنع استخدام مواقع أخرى أو حتى استخدام الغلاف الجوي لإجراء تجارب، وفق ما أشار إليه فيبين نارانغ، الأستاذ في جامعة "ام آي تي".

وقال ديفيد ألبرايت من معهد العلوم والأمن الدولي إن النية المعلنة لضمان وقف التجارب "بشكل شفاف" مهمة للغاية، وتفتح الطريق أمام الولايات المتحدة التي تسعى لدخول الموقع.

وأضاف: "الشفافية أمر خطير، وتعد تنازلا رئيسيا إذا كانت صادقة".

كم تبلغ قوة ترسانة بيونغ يانغ؟

يقدّر مراقبون حجم التفجير السادس والأخير لبيونغ يانغ في أيلول/ سبتمبر الماضي بـ250 كيلوطن، أي 16 مرة أقوى من القنبلة الأمريكية التي دمرت هيروشيما عام 1945.

وعام 2016، قدّرت سيول امتلاك الشمال 50 كيلوغراما من البلوتونيوم تكفي لصنع عشر قنابل نووية، لكن الولايات المتحدة تعتقد أن كوريا الشمالية تملك عددا أكبر من القنابل.

ووفق بعض المحللين، يبلغ مدى صاروخ هواسونغ-15 الذي اختبرته بيونغ يانغ في تشرين الثاني/ نوفمبر أكثر من 13 ألف كيلومتر، ما يجعل جميع الأراضي الأمريكية في مرمى كوريا الشمالية.

لكن هناك أسئلة أخرى لا تزال مطروحة، وتثير علامات استفهام حول قدرات الشمال في ما يتعلق بإصابة الأهداف وتصغير الرؤوس النووية، إضافة إلى التقنية المطلوبة لدخول الصواريخ مجددا إلى الغلاف الجوي بعد إطلاقها إلى الفضاء، حتى يبقى الصاروخ صالحا لإصابة هدفه، وهي أمور تدعي كوريا الشمالية أنها أتقنتها.

وتعمد كوريا الشمالية في كل مرة تجري فيها عرضا عسكريا في ساحة كيم ايل سونغ إلى ضم عدد كبير من الصواريخ البالستية ومنصات الإطلاق العملاقة إلى العرض.

 

اقرأ أيضا: كيم جونغ يوقف تجاربه النووية ويفاجئ الجميع.. ترامب سعيد به: هذا تقدُّم كبير


النقاش (2)
Ahmed
الأحد، 22-04-2018 04:09 م
كاظم انور يبدو انك نايم ورجليك بالشمس كما يقول المثل الشعبي ، فكوريا الشمالية ما هو الا بعبع تهدد به امريكا دول الجوار ( اليابان و كوريا الجنوبية والفلبين) حلفائها التقليديين في قارة اسيا لضمان عدم خروجهم عن الطاعة الامريكية وحفاظا على مصالحها والتأكيد على عدم تقربهم من الصين عدوة امريكا الاولى في القارة ، فهذه الهالة الاعلامية المسلطة على كوريا الشمالية وزعيمها عميل امريكا السري هو لإخافة تلك الدول لكي تبقى القواعد والاساطيل الأمريكية في مياه واراضي تلك الدول وضمان التفوق والسيطرة عليهم ، كوريا الشمالية لا تملك من التكنولوجيا شيء وكل هذا الذي نسمعه ما هو الا تطبيل وتضخيم للواقع المزيف لتحقيق الدور المطلوب منه ، فأمريكا قادرة على شن حرب تقليدية وليست نووية ضد كوريا الشمالية وتركيعها واخضاعها وتدميرها ولكن هذا لا يصب في صالحها لانها تستخدمها لاخافة الجيران ، البعبع الكوري الشمالي ما هو الا دعاية امريكية لتحقيق الغايات من وراءه ولا تصدق ان هناك قوة في العالم قادرة على ايقاف امريكا او ردعها او اخافتها بما فيها روسيا التي تتأخر عن امريكا في جميع المجالات والاصعدة السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والعسكرية وحتى في السلاح النووي وما نباح الروس والكوريين الشماليين الا مسرحية وجزء من التمثيل المعد سلفا من قبل امريكا.
كاظم أنور دنون
الأحد، 22-04-2018 08:44 ص
هو لن يتنازل عن حبة رز لأمريكا وغيرها من معسكر الغرب المأزوم..............هذا التهليل والفرحة العارمة التي تظهر ترمب وكأنه حقق نصرا عظيما ، ما هو في حقيقته إلا زوبعة في فنجان، وفشل وتأزم وقلة حيله تجاه كوريا والصين وشرق أسيا كلها، فيبدو أن حجم التنازلات التي قدمها بمبيو كلب المخابرات الأمريكية لكوريا كان فوق التوقعات لدرجة إطلاق هذا التصريح الإعلامي من قبل كوريا ، على الرغم من أن كوريا لا يوجد ما يقيدها من أمم متحدة أو لجان تفتيش، أو جيران عرب يتجسسون عليها ويدخلون أمريكا من أرضهم لقتالها، كل ذلك غير موجود فما الذي يدفع هذا الكوري لفعل ما يقوله؟؟ ثم من الناحية التكتيكية ، كيف لرجل يمتلك القدرة النووية والصاروخية أو يتنازل عن ذلك؟؟ مستحيل.