سياسة دولية

BBC: استقالات بالتلفزيون الروسي رفضا للحرب على أوكرانيا

وظهرت في الفترة الأخيرة شائعات تشير إلى استقالة عدد من الصحفيين الروس - تويتر
وظهرت في الفترة الأخيرة شائعات تشير إلى استقالة عدد من الصحفيين الروس - تويتر

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن عددا من الصحفيين والإعلاميين الروس قد تقدموا باستقالتهم؛ تعبيرا عن موقفهم من الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأكدت "بي بي سي" استقالة مراسلة الشؤون الأوروبية في التلفزيون الرسمي الروسي زهانا أغالاكوفا، إضافة إلى اثنين من الصحفيين العاملين بشبكة تلفزيون "إن تي في"، وهما ليليا غايلدييفا التي تعمل مذيعة لدى تلك الشبكة منذ 2006 وفاديم غلوسكر، الذي يعمل في إن تي في منذ حوالي ثلاثين سنة.

وظهرت في الفترة الأخيرة شائعات تشير إلى استقالة عدد من الصحفيين من شبكة تلفزيون "في جي تي آر كيه"، بحسب الهيئة البريطانية.

فيما قال الصحفي رومان سوبر؛ إن هناك استقالات جماعية من شبكة "فيستي" الإخبارية، رغم عدم إمكانية تأكيد ما قاله الصحفي الروسي.

 

اقرأ أيضا:  صحفية تقتحم نشرة أخبار تلفزيون روسيا لتدعو إلى وقف الحرب


وكانت ماريا بارونوفا هي الاسم الإعلامي الأكبر بين الاستقالات من شبكة "آر تي"، المعروفة سابقا بروسيا اليوم.

واستقال عدد آخر من الصحفيين العاملين في شبكة "آر تي"، من بينهم صحفيون أجانب يعملون بخدمات الشبكة الناطقة بلغات أجنبية.

كما شهدت وكالة الأنباء الروسية "رابتلي"، ومقرها ألمانيا، سلسلة من الاستقالات، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.


وتجدر الإشارة إلى أن الاستقالات من تلفزيون الدولة في روسيا لا تقتصر على الصحفيين فقط.

 

فيما أعلن إيفان أورغانت، مقدم برنامج التوك شو المعروف "إيفيننغ أورغانت شو"، أنه سوف يتوقف عن تقديم البرنامج الذي يُبث برنامج أورغانت عبر ثاني أكبر قناة تلفزيون في روسيا.

 

وهذه هي ذات القناة التي تعمل بها المحررة مارينا أوفزيانيكوفا، التي اقتحمت غرفة البث الحي في أثناء الفقرة الإخبارية المسائية، الاثنين الماضي، حاملة لافتة مناهضة للحرب ومحذرة من الدعاية التي تحيط بالحرب.

 

واقتحمت الصحفية نشرة الأخبار المسائية الرئيسية التي يبثها التلفزيون الروسي الرسمي، وهي تحمل لافتة مكتوب عليها‏ "أوقفوا الحرب، لا تصدقوا الدعاية، إنهم يكذبون عليكم"، في إشارة للغزو الروسي لأوكرانيا، ما تسبب في وقف البث.

النقاش (0)