سياسة دولية

"القصف والحريق".. إيران تبدأ عملية عسكرية في شمال العراق

قال الحرس الثوري إنه استهدف مقار للجماعات المناهضة للثورة في إقليم كردستان العراق- شبكة رووداو
قال الحرس الثوري إنه استهدف مقار للجماعات المناهضة للثورة في إقليم كردستان العراق- شبكة رووداو
تعرضت مناطق في إقليم كردستان العراق إلى قصف مدفعي إيراني، السبت.

وقال التلفزيون الإيراني إن "الحرس الثوري استهدف مقرات للإرهابيين المناهضين لإيران في شمال العراق"، في إشارة إلى جماعات كردية تتمركز هناك.

وأشارت القوة البرية للحرس الثوري إلى أنها "استهدفت مقار للجماعات المناهضة للثورة في إقليم كردستان العراق بقصف مدفعي".

وأكدت أن هذه "المجموعات كانت قد هاجمت بعض المراكز الحدودية الإيرانية خلال الأيام الماضية"، مشددة على أن "العمليات سوف تستمر في شمال العراق؛ بهدف توفير الأمن المستدام، ومعاقبة الإرهابيين الجناة، ودفع سلطات الإقليم لتحمل مسؤولياتها".

ومساء السبت، أعلن الحرس الثوري عن إطلاقه عملية عسكرية جديدة على أراضي إقليم كردستان العراق، داعياً سكان الإقليم إلى الابتعاد عن مقار الأحزاب المعارضة للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال الحرس الثوري في بيان، إنه شرع بتنفيذ عملية عسكرية باسم "قصف وحريق" على أراضي إقليم كردستان، مشيرا إلى أن العملية ستستمر بهدف حماية أمن الحدود الإيرانية.

وقال الحرس الثوري في البيان: "رغم تحذير مسؤولي إقليم كردستان عدة مرات، من أجل منع نشاط الأحزاب المعارضة للجمهورية الإسلامية، لكنهم قصّروا في مواجهتهم، لذلك، بدأت القوات البرية للحرس الثوري (باسداران) بالهجوم على مقار تلك الأحزاب المتواجدة في إقليم شمال العراق"، وبدأت بتنفيذ عملية باسم "القصف والحريق"، وفق شبكة "رووداو" الكردية.

 

من جانبها، أوضحت وكالة "تسنيم" أنه "عقب وصول فرق مسلحة وكمية كبيرة من الأسلحة من قبل مجموعتي "كومليه" و"ديموقرات" إلى المدن الحدودية للبلاد؛ لإحداث حالة من الفوضى والفوضى بالبلاد، هاجمت القوات البرية للحرس الثوري مقر قيادة هذه الجماعات في إقليم كردستان العراق".

قناة "الحرة" الأمريكية من جهتها، نقلت عن مدير ناحية سيدكان في محافظة أربيل إحسان جلبي، قوله  إن "المدفعية الإيرانية قصفت مرتفعات جبلية في منطقتي بربزين وهورني، وكذلك أطراف قرى هورنا وبن بريز وبن رشكين التابعة لناحية سيدكان شمالي أربيل بالمدفعية الثقيلة".

وأضاف أن "بعض القذائف سقطت في بساتين ومزارع المواطنين، من دون تسجيل خسائر بشرية".

وتزامن القصف مع تنظيم عشرات الأكراد العراقيين والإيرانيين تظاهرة في مدينة أربيل، السبت، للاحتجاج على وفاة مهسا أميني، الشابة التي توفيت خلال احتجازها من قبل الشرطة الإيرانية.

ووقف المحتجون الذين حملوا لافتات عليها صور أميني خارج مكتب الأمم المتحدة في أربيل، وهتفوا: "الموت للدكتاتور"، في إشارة إلى الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

النقاش (4)
أبو خالد
الأحد، 25-09-2022 07:50 م
كما يقول المثل (كما تراني يا جميل أراك)، فسابقاً تحالف السافاك مع الموساد في تزويد الأكراد بالسلاح للانفصال عن بلدهم العراق، واليوم ترتد السهام إلى صدر إيران، فالجزاء من نوع العمل.
كاظم صابر
الأحد، 25-09-2022 01:25 م
كان لجحا حمار، في غاية الخمول ، لا يكاد يمشي إلا نحو طعام. ولما كان هذا الحمار يحب أكل الجزر، ولما كان جحا بارعاً في الحيلة فقد ابتكر طريقة لتشجيعه على السير الحثيث من خلال تعليق جزرة غضة بطرف عصا أفقية تكون أمام ناظري الحمار دون أن يتمكن منها مع شد طرف العصا الثاني إلى البردعة. أفلحت الحيلة و جعلت الحمار يجري وراء الجزرة بنشاط و لكن من دون أن يظفر بنائل حتى وصل جحا إلى المبتغى ، و كرر جحا الحيلة و بقي الحمار حماراً لم يتعلم لا من الدرس الأول و لا الثاني و لا الألف . لا أقصد بالقصة شعب الأكراد العزيز الذين فيهم أصهار و إخوة أصحاب لنا . الحمار هو زعاماتهم ، و الجزرة هي دولتهم الموعودة ، و جحا يمثَل الدولة/الدول الكبرى التي تحايلت عليهم لاستغلالهم في سبيل تنفيذ مخططاتها و ليس ليحصلوا على دولة "اللبن و العسل" . من هدم دولة "مهاباد" بعد 11 شهر من قيامها في إيران عام 1945 ؟ من رعى اتفاق الجزائر حول شط العرب بين العراق و إيران عام 1974 الذي جعل الملا مصطفى البرازاني يغادر العراق مهموماً محزوناً مريضاً ليموت في أمريكا عام 1979 ؟ من أفشل استفتاء الانفصال عن العراق عام 2017 و أوعز بمنع الطيران فوق الإقليم المحاصر و طلب تسليم 3 مطارات و انتشر في كركوك ؟ باختصار ، يدرك أعداؤنا أن هذا الشعب العظيم ، الذي أنجب صلاح الدين ، يمكن أن يقوم بتحويل أي كيان يعطى له إلى إمارة على رأسها صلاح الدين الثاني بعون الله ... فخطة الأعداء فقط أن يكونوا عناصر تهديد و تخريب لأربعة بلدان يسعون لدوام السيطرة عليها .
احمد
الأحد، 25-09-2022 01:06 م
عندما تقصف تركيا حزب العمال الكردي يبدأ الجعير و النهيق من الشيعه لكن عندما تقصف ايران يصيب الحكومه العراقيه المجوسيه الخرس
اسامة
الأحد، 25-09-2022 06:51 ص
ايران خطر ..هذا شيء طبيعي وكل الامم مارست التسلط اذا وجدوا فرصة لانتهاك حقوق الامم الاخرى المجاورة نتيجة عوامل من اهمها عدم الاعداد للعدو ايا كان .. لذا لا تلوم ايران او اي دولة اخرى ترى مجدها في طمس حاضرك ومستقبلك .. عموما التراخي في صيانة والذود عن امن الاوطان خطيئة لا تغتفر فعندما سطوا على بقعة مقدسة من بقع المسلمين ولم يهبوا لنجدتها .. انتهت والى الابد حبانا الله بنعم وقيادات حكيمة .. فلماذا نرتهن لدول اخرى للدفاع عنا وحماية امننا و مكتسباتنا .. والسؤال الذي يجب ان يطرح وتقام حوله الدراسات .. لماذا دول الخليج العربية دعمت دول مثل سوريا والعراق ولبنان واليمن .. وايران لم تدعم اي منهما وبكل المقاييس .. وانحازوا اليها ضد امتهم ودينهم وجغرافيتهم وعقيدتهم .. الا جواب منطقي لمثل هذا ؟؟؟
الحوت
الأحد، 25-09-2022 04:09 ص
ايران الفارسيه وليس الاسلاميه بل ايران اكبر واخطر عدو للاسلام والمسلمين هم وحميرهم الانجاس الكفره لان اجمع جميع العلماء الثقات ان من يسب اصحاب النبى صل الله عليه وسلم فهو كافر واصحب واضح وضوح الشمس فى النهار ايران الفارسيه وحميرهم لا يقتلون الا المسلمين السنه وخصوصا المجاهدين الصادقين وما يفعلونه فى العراق والشام واليمن ولبنان ما هو ببعيد ولكن انا استبشرت خير هذا بداية نهاية الفرس الماجوس وحميرهم ان شاء الله يكون فى اقرب وقت اللهم انتقم من كل من يسب اصحاب رسولك وزوجاته امهات المؤمنين